کد مطلب:142627 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:242

مرجع الحدیث الی حدیث عما الرهینی عن أبی جعفر
حدثنی زكریاء بن یحیی الضریر قال حدثنا أحمد بن جناب المصیصی قال حدثنا خالد بن یزید بن عبدالله القسری قال حدثنا عمار الدهنی قال قلت لأبی جعفر حدثنی مقتل الحسین حتی كأنی حضرته قال فأقبل حسین بن علی علی بكتاب مسلم بن عقیل كان الیه حتی اذا كان بینه و بین القادسیة ثلاثة أمیال لقیه الحر بن یزید التمیمی فقال له أین ترید قال أرید هذا المصر [1] قال له ارجع فانی لم أدع لك خلفی خیرا أرجوه فهم أن یرجع و كان معه اخوة مسلم بن عقیل فقالوا و الله لا نرجع حتی نصیب بثأرنا أو نقتل فقال لا خیر فی الحیاة بعدكم فسار فلقیته أوائل خیل عبیدالله فلما رأی ذلك عدل [2] الی كربلاء فأسند ظهره الی قصباء و خلا كیلا یقاتل الا من وجه واحدد فنزل و ضرب أبنیته و كان أصحابه خمسة و أربعین فارسا و مائة راجل و كان عمر بن سعد بن أبی وقاص قد ولاه عبیدالله بن زیاد الری و عهد الیه عهده فقال اكفنی هذا الرجل قال اعفنی فأبی أن یعفیه قال فأنظرنی اللیلة فآخره فنظر فی أمره فلما أصبح غدا علیه راضیا


بما أمر به فتوجه الیه عمر بن سعد فلما أتاه قال له الحسین اختر واحدة من ثلاث اما ان تدعونی فأنصرف من حیث جئت و اما أن تدعونی فأذهب الی یزید و اما أن تدعونی فألحق بالثغور قبل ذلك عمر فكتب الیه عبیدالله لا و لا كرامة حتی یضع یده فی یدی فقال له الحسین لا و الله لا یكون ذلك أبدا فقاتله فقتل أصحاب الحسین كلهم و فیهم بضعة عشر شابا من أهل بیته و جاء سهم فأصاب ابنا له معه فی حجره فجعل یمسح الدم عنه و یقول اللهم احكم بیننا و بین قوم دعونا لینصرونا فقتلونا ثم أمر بحبرة [3] فشقققها ثم لبسها و خرج بسیفه فقاتل حتی قتل صلوات الله علیه قتله رجل من مذحج و حز رأسه و انطلق به الی عبیدالله و قال:



أوقر ركابی فضة و ذهبا

فقد [4] قتلت الملك المحجبا



قتلت خیر الناس أما و أبا

و خیرهم اذ ینسبون نسبا [5]



و أوفده الی یزید بن معاویة و معه الرأس فوضع رأسه بین یدیه و عنده أبوبرزه الأسلمی [6] فجعل ینكت بالقضیب علی فیه و یقول:



یفلقن هاما من رجال أعزة

علینا و هم كانوا أعق و أظلما



فقال له أبوبرزة ارفع قضیبك فوالله لربما رأیت فا [7] رسول الله صلی الله علیه و سلم علی


فیه یلثمه [8] و سرح عمر بن سعد بحرمه و عیاله الی عبیدالله و لم یكن بقی من أهل بیت الحسین بن علی علیه السلام الا غلام كان مریضا مع النساء فأمر به عبیدالله لیقتل فطرحت زینب نفسها علیه و قالت و الله لا یقتل حتی تقتلونی فرق لها [9] فتركه و كف عنه قال فجهزهم و حملهم الی یزید فلما قدموا علیه جمع من كان بحضرته من أهل الشأم ثم أدخلوهم فهنئوه بالفتح قال رجل منهم أزرق أحمر و نظر الی وصیفه من بناتهم فقال یا أمیرالمؤمنین هب لی هذه فقالت زینب لا و الله و لا كرامة لك و لا له الا أن یخرج من دین الله قال فأعادها الأزرق فقال له یزید كف عن هذا ثم أدخلهم علی عیاله فجهزهم و حملهم الی المدینة فلما دخلوها خرجت امرأة من بنی عبدالمطلب ناشرة شعرها واضعة كمها علی رأسها تلقاهم و هی تبكی و تقول:



ماذا تقولون ان قال النبی لكم

ماذا فعلتم و أنتم آخر الأمم



بعترتی [10] و بأهلی بعد مفتقدی

منهم أساری و قتلی ضرجوا بدم [11]



ما كان هذا جزائی اذ نصحت لكم

أن تخلفونی بسوء فی ذوی رحمی



حدثنی الحسین بن نصر قال حدثنا أبوربیعة قال حدثنا أبوعوانة عن حصین بن عبدالرحمن قال بلغنا أن الحسین علیه السلام.

و حدثنا محمد بن عمار الرازی قال حدثنا سعید بن سلیمان قال حدثنا عباد بن العوام قال حدثنا حصین أن الحسین بن علی علیه السلام كتب الیه أهل الكوفة انه معك مائة ألف فبعث الیهم مسلم ابن عقیل فقدم الكوفة فنزل دار هانی ء بن عروة فاجتمع الیه الناس فأخبر ابن زیاد بذلك زاد الحسین بن نصر فی حدیثه فأرسل الی هانی ء فأتاه فقال ألم أوقرك ألم أكرمك ألم أفعل بك قال بلی قال فما جزاء ذلك قال جزاؤه أن أمنعك قال تمنعنی قال فأخذ قضیبا مكانه فضربه به و أمر فكتف ثم ضرب عنقه فبلغ ذلك مسلم بن عقیل فخرج و معه


ناس كثیر فبلغ ابن زیاد ذلك فأمر بباب القصر فأغلق و أمر منادیا فنادی یا خیل الله اركبی [12] فلا أحد یجیبه فظن أنه فی ملا من الناس قال حصین فحدثنی هلال بن یساف قال لقیتهم تلك اللیلة فی الطریق عند مسجد الأنصار فلم یكونوا یمرون فی طریق یمینا و لا شمالا الا ان ذهبت منهم طائفة الثلاثون و الأربعون و نحو ذلك قال فلما بلغ السوق و هی لیلة مظلمة و دخلوا المسجد قیل لابن زیاد و الله ما نری كثیر أحد و لا نسمع أصوات كثیر أحد فأمر بسقف المسجد فقلع ثم أمر بحرادی فیها النیران فجعلوا ینظرون فاذا قریب خمسین رجلا قال فنزل فصعد المنبر و قال للناس تمیزوا أرباعا أرباعا فانطلق كل قوم الی رأس ربعهم فنهض الیهم قوم یقاتلونهم فجرح مسلم جراحة ثقیلة و قتل ناس من أصحابه و انهزموا فخرج مسلم فدخل دارا من دور كندة فجاء رجل الی محمد بن الأشعث و هو جالس الی ابن زیاد فساره فقال له ان مسلما فی دار فلان فقال ابن زیاد ما قال لك قال قال ان مسلما فی دار فلان قال ابن زیاد لرجلین انطلقا فأتیانی به فدخلا علیه و هو عند امرأة قد أوقدت له النار فهو یغسل عنه الدماء فقالا له انطلق الأمیر یدعوك فقال اعقدا لی عقدا فقالا ما نملك ذاك فانطلق معهما حتی أتاه فأمر به فكتف ثم قال هیه هیه یا ابن خلیة قال الحسین فی حدیثه یا ابن كذا جئت لتنزع سلطانی ثم أمر به فضربت عنقه قال حصین فحدثنی هلال بن یساف أن ابن زیاد أمر بأخذ ما بین واقصة الی طریق الشأم الی طریق البصرة فلا یدعون أحدا یلج [13] و لا أحدا یخرج فأقبل الحسین و لا یشعر بشی ء حتی لقی الأعراب فسألهم فقالوا لا و الله ما ندری غیر أنا لا نستطیع أن نلج و لا نخرج قال فانطلق یسیر نحو طریق الشأم نحو یزید فلقیته الخیول


بكربلاء فنزل یناشدهم الله و الاسلام قال و كان بعث الیه عمر بن سعد و شمر بن ذی الجوشن و حصین بن نمیر فناشدهم الحسین الله و الاسلام أن یسیروه الی أمیرالمؤمنین فیضع یده فی یده فقالوا لا الا علی حكم ابن زیاد و كان فیمن بعث الیه الحر بن یزید الحنظلی ثم النهشلی علی خیل فلما سمع ما یقول الحسین قال لهم ألا تقبلون من هؤلاء ما یعرضون علیكم و الله لو سألكم هذا الترك و الدیلم ما حل لكن أن تردوه فأبوا الا علی حكم ابن زیاد فصرف الحروجه فرسه.

و انطلق الی الحسین و أصحابه فظنوا انه انما جاء لیقاتلهم فلما دنا منهم قلب ترسه و سلم علیهم ثم كر علی أصحاب ابن زیاد فقاتلهم فقتل منهم رجلین ثم قتل رحمة الله علیه و ذكر أن زهیر ابن القین البجلی لقی الحسین و كان حاجا فأقبل معه و خرج الیه ابن أبی بحریة المرادی و رجلان آخران و عمرو بن الحجاج و معن السلمی قال الحصین و قد رأیتهما قال الحصین و حدثنی سعد بن عبیدة قال ان أشیاخا من أهل الكوفة لوقوف علی التل یبكون و یقولون اللهم أنزل نصرك قال قلت یا أعداء الله ألا تنزلون فتنصرونه قال:

فأقبل الحسین یكلم من بعث الیه ابن زیاد قال و انی لأنظر الیه و علیه جبة من برود [14] فلما كلمهم انصرف فرماه رجل من بنی تمیم یقال له عمر الطهوی بسهم فانی لأنظر الی السهم بین كتفیه متعلقا فی جبته فلما أبوا علیه رجع الی مصافه و انی لأنظر الیهم و انهم لقریب من مائة رجل فهم لصلب علی بن أبی طالب علیه السلام خمسة و من بنی هاشم ستة عشر و رجل من بنی سلیم حلیف لهم و رجل من بنی كنانة حلیف لهم و ابن عمر بن زیاد قال و حدثنی سعد بن عبیدة قال انا لمستنقعون فی الماء مع عمر بن سعد اذ أتاه رجل فساره و قال له قد بعث الیك ابن زیاد جویریة بن بدر التمیمی و أمره ان لم تقاتل القوم أن یضرب عنقك قال فوثب الی فرسه فركبه ثم دعا سلاحه فلبسه و أنه علی فرسه فنهض بالناس الیهم فقاتلوهم فجی ء برأس الحسین الی ابن زیاد فوضع بین یدیه فجعل یقول بقضیبه و یقول ان أباعبدالله قد كان شمط [15] قال وجی ء بنسائه و بناته


و أهله و كان أحسن شی ء صنعه ان أمر لهم بمنزل فی مكان معتزل و أجری علیهم رزقا و أمر لهم بنفقة و كسوة قال فانطلق غلامان منهم لعبدالله بن جعفر أو ابن ابن جعفر فأتیا رجلا من طی ء فلجآ [16] الیه فضرب أعناقهما و جاء برؤوسهما حتی وضعهما بین یدی ابن زیاد قال فهم بضرب عنقه و أمر بداره فهدمت قال و حدثنی مولی لمعاویة بن أبی سفیان قال لما أتی یزید برأس الحسین فوضع بین یدیه قال رأیته یبكی [17] و قال لو كان بینه و بینه رحم ما فعل هذا قال حصین فلما قتل الحسین لبثوا شهرین أو ثلاثة كأنما تلطخ الحوائط بالدماء ساعة تطلع الشمس حتی ترتفع قال و حدثنی العلاء بن أبی عاثة قال حدثنی رأس الجالوت عن أبیه قال ما مررت بكربلاء الا و أنا أركض دابتی حتی أخلف المكان قال قلت لم قال كنا نتحدث أن ولد نبی مقتول فی ذلك المكان قال و كنت أخاف أن أكون أنا فلما قتل الحسین قلنا هذا الذی نتحدث قال و كنت بعد ذلك اذا مررت بذلك المكان أسیر و لا أركض.

حدثنی الحارث قال حدثنا ابن سعد قال حدثنی علی بن محمد عن جعفر بن سلیمان الضبعی قال قال الحسین و الله لا یدعونی حتی یستخرجوا هذه العلقة من جوفی فاذا فعلوا سلط الله علیهم من یذلهم حتی یكونوا أذل من فرم [18] الأمة فقدم للعراق فقتل بنینوی یوم عاشوراء سنة 61 قال الحارث قال ابن سعد أخبرنا محمد بن عمر قال قتل الحسین بن علی علیه السلام فی صفر


سنة 61 [19] و هو یومئذ ابن خمس و خمسین حدثنی بذلك أفلح بن سعید عن ابن كعب القرظی قال الحارث حدثنا ابن سعد قال أخبرنا محمد بن عمر عن أبی معشر قال قتل الحسین لعشر خلون [20] من المحرم قال الواقدی هذا أثبت قال الحارث قال ابن سعد أخبرنا محمد بن عمر قال أخبرنا عطاء بن مسلم عمن أخبره عن عاصم بن أبی النجود عن زر بن حبیش قال أول رأس رفع علی خشبة رأس الحسین رضی الله عن الحسین و صلی الله علی روحه قال أبومخنف عن هشام بن الولید عمن شهد ذلك قال أقبل الحسین بن علی بأهله من مكة و محمد بن الحنفیة بالمدینة قال فبلغه خبره و هو یتوضأ فی طست قال فبكی حتی سمعت و كف [21] دموعه فی الطست.

قال أبومخنف حدثنی یونس بن أبی اسحاق السبیعی قال و لما بلغ عبیدالله اقبال الحسین من مكة الی الكوفة بعث الحصین بن نمیر صاحب شرطه حتی نزل القادسیة و نظم الخیل ما بین القادسیة الی خفان و ما بین القادسیة الی القطقطانة و الی لعلع و قال الناس هذا الحسین یرید العراق.

قال أبومخنف و حدثنی محمد بن قیس أن الحسین أقبل حتی اذا بلغ الحاجر من بطن الرمة بعث قیس بن مسهر الصیداوی الی أهل الكوفة و كتب معه الیهم بسم الله الرحمن الرحیم من الحسین بن علی الی اخوانه من المؤمنین و المسلمین سلام علیكم فانی أحمد الیكم الله الذی لا اله الا هو أما بعد فان كتاب مسلم بن عقیل جاءنی یخبرنی فیه بحسن رأیكم و اجتماع ملئكم علی نصرنا و الطلب بحقنا فسألت الله أن یحسن لنا الصنع وأن یثیبكم علی ذلك أعظم الأجر و قد شخصت [22] الیكم من مكة یوم الثلاثاء لثمان مضین من ذی


الحجة یوم الترویة فاذا قدم علیكم رسولی فاكمشوا أمركم وجدوا فانی قادم علیكم فی أیامی هذه ان شاء الله و السلام علیكم و رحمة الله و بركاته و كان مسلم ابن عقیل قد كان كتب الی الحسین قبل أن یقتل لسبع و عشرین لیلة أما بعد فان الرائد لا یكذب أهله ان جمع أهل الكوفة معك فأقبل حین تقرأ كتابی و السلام علیك قال فأقبل الحسین بالصبیان و النساء معه لا یلوی [23] علی شی ء.

و أقبل قیس بن مسهر الصیداوی الی الكوفة بكتاب الحسین حتی اذا انتهی الی القادسیة أخذه الحصین بن نمیر فبعث به الی عبیدالله بن زیاد فقال له عبیدالله اصعد الی القصر فسب الكذاب ابن الكذاب فصعد ثم قال أیها الناس ان هذا الحسین بن علی خیر خلق الله ابن فاطمة بنت رسول الله و أنا رسوله الیكم و قد فارقته بالحاجر فأجیبوه ثم لعن عبیدالله بن زیاد و أباه و استغفر لعلی بن أبی طالب قال فأمر به عبیدالله بن زیاد أن یرمی به من فوق القصر فرمی به فتقطع فمات ثم أقبل الحسین سیرا الی الكوفة فانتهی الی ماء من میاه العرب فاذا علیه عبدالله بن مطیع العدوی و هو نازل ههنا فلما رأی الحسین قام الیه فقال بأبی أنت و أمی یا ابن رسول الله ما أقدمك و احتمله فأنزله فقال له الحسین كان من موت معاویة ما قد بلغك فكتب الی أهل العراق یدعوننی الی أنفسهم فقال له عبدالله بن مطیع أذكرك الله یا ابن رسول الله و حرمة الاسلام أن تنتهك أنشدك الله فی حرمة رسول الله صلی الله علیه و سلم أنشدك الله فی حرمة العرب فوالله لئن طلبت ما فی أیدی بنی أمیة لیقتلنك و لئن قتلوك لا یهابون بعدك أحدا أبدا و الله انها لحرمة الاسلام تنتهك و حرمة قریش و حرمة العرب فلا تفعل و لا تأت الكوفة و لا تعرض [24] لبنی أمیة قال فأبی الا أن یمضی قال فأقبل الحسین حتی اذا كان بالماء فوق زرود.

قال أبومخنف فحدثنی السدی عن رجل من بنی فزارة قال لما كان زمن الحجاج بن یوسف كنا فی دار الحارث بن أبی ربیعة التی فی التمارین التی أقطعت


بعد زهیر بن القین من بنی عمرو بن یشكر من بجیلة و كان أهل الشأم لا یدخلونها فكنا محتبین فیها قال فقلت للفزاری حدثنی عنكم حین أقبلتم مع الحسین بن علی قال كنا مع زهیر بن القین البجلی حین أقبلنا من مكة نسایر الحسین فلم یكن شی ء أبغض الینا من أن نسایره فی منزل فاذا سار الحسین تخلف زهیر بن القین و اذا نزل الحسین تقدم زهیر حتی نزلنا یومئذ فی منزل لم نجد بدا من أن ننازله فیه فنزل الحسین فی جانب و نزلنا فی جانب فبینا نحن جلوس تتغذی من طعام لنا اذ أقبل رسول الحین حتی سلم ثم دخل فقال یا زهیر بن القین ان أباعبدالله الحسین بن علی بعثنی الیك لتأتیه قال فطرح كل انسان ما فی یده حتی كأننا علی رؤوسنا الطیر [25] .

قال أبومخنف فحدثتنی دلهم بنت عمرو امرأة زهیر بن القین قالت فقلت له أیبعث الیك ابن رسول الله ثم لا تأتیه سبحان الله لو أتیته فسمعت من كلامه ثم انصرفت قالت فأتاه زهیر بن القین فما لبث أن جاء مستشرا قد أسفر [26] وجهه قالت فأمر بقسطاطه و ثقله و متاعه فقدم و حمل الی الحسین ثم قال لامرأته أنت طالق الحقی بأهلك فانی لا أحب أن یصیبك من سببی الا خیر ثم قال لأصحابه من أحب منكم أن یتبعنی و الا فانه آخر العهد انی سأحدثكم حدیثا غزونا بلنجر ففتح الله علینا و أصبنا غنائم فقال لنا سلمان الباهلی أفرحتم بما فتح الله علیكم و أصبتم من المغانم فقلنا نعم فقال لنا اذا أدركتم شباب آل محمد فكونوا أشد فرحا بقتالكم معهم بما أصبتم من الغنائم فأما انا فانی أستودعكم الله قال ثم و الله مازال فی أول القوم حتی قتل.

قال أبومخنف حدثنی أبوجناب الكلبی عن عدی بن حرملة الأسدی عن عبدالله بن سلیم و المذری بن المشمل الأسدیین قالا لما قضینا حجنا لم یكن لنا همة الا اللحاق بالحسین فی الطریق لننظر ما یكون من أمره و شأنه فأقبلنا ترقل [27] بنا ناقتانا مسرعین حتی لحقناه بزرود فلما دنونا منه اذا نحن برجل من


أهل الكوفة قد عدل [28] عن الطریق حین رأی الحسین قالا فوقف الحسین كأنه یریده ثم تركه و مضی و مضینا نحوه فقال أحدنا لصاحبه اذهب بنا الی هذا فلنسأله فان كان عنده خبر الكوفة علمناه فمضینا حتی انتهینا الیه فقلنا السلام علیك قال و علیكم السلام و رحمة الله ثم قلنا فمن الرجل قال أسدی فقلنا فنحن أسدیان فمن أنت قال أنا بكیر بن المثعبة فانتسبنا له ثم قلنا أخبرنا عن الناس وراءك.

قال نعم لم أخرج من الكوفة حتی قتل مسلم بن عقیل و هانی ء بن عروة فرأیتهما یجران بأرجلهما فی السوق قالا فأقبلنا حتی لحقنا بالحسین فسایرناه حتی نزل الثعلبیة ممسیا فجئناه حین نزل فسلمنا علیه فرد علینا فقلنا له یرحمك الله ان عندنا خبرا فان شئت حدثنا علانیة و ان شئت سرا قال فنظر الی أصحابه و قال ما دون هؤلاء سر فقلنا له أرأیت الراكب الذی استقبلك عشاء أمس قال نعم و قد أردت مسألته فقلنا قد استبرأنا [29] لك خبره و كفیناك مسألته و هو ابن امری ء من أسد منا دو رأی و صدق و فضل و عقل و انه حدثنا أنه لم یخرج من الكوفة حتی قتل مسلم ابن عقیل و هانی ء بن عروة و حتی رآهما یجران فی السوق بأرجلهما فقال انا لله و انا الیه راجعون رحمة الله علیهما فردد ذلك مرارا فقلنا ننشدك الله فی نفسك و أهل بیتك الا انصرفت من مكانك هذا فانه لیس لك بالكوفة نار و لا شیعة بل نتخوف أن تكون علیك قال فوثب عند ذلك بنو عقیل بن أبی طالب [30] .

قال أبومخنف حدثنی عمر بن خالد عن زید بن علی بن حسین و عن داود بن علی بن عبدالله بن عباس أن بنی عقیل قالوا لا و الله لا نبرح [31] حتی ندرك ثأرنا أو نذوق ما ذاق أخونا [32] .


قال أبومخنف عن أبی جناب الكلبی عن عدی بن حرملة عن عبدالله بن سلیم و المذری بن المشعل الأسدیین قالا فنظر الینا الحسین فقال لا خیر فی العیش بعد هؤلاء قالا فعلمنا أنه قد عزم له رأیه علی المسیر قالا فقلنا خار الله [33] لك قالا فقال رحمكما الله قالا فقال له بعض أصحابه انك و الله ما أنت مثل مسلم بن عقیل ولو قدمت الكوفة لكان الناس الیك أسرع قال الأسدیان ثم انتظر حتی اذا كان السحر [34] قال لفتیانه و غلمانه أكثروا من الماء فاستقوا و أكثروا ثم ارتحلوا و ساروا حتی انتهوا الی زبالة.

قال أبومخنف حدثنی أبوعلی الأنصاری عن بكر بن مصعب المزنی قال كان الحسین لا یمر بأهل ماء الا اتبعوه حتی انتهی الی زبالة سقط الیه مقتل أخیه من الرضاعة مقتل عبدالله بن بقطر و كان سرحه الی مسلم بن عقیل من الطریق و هو لا یدری أنه قد أصیب فتلقاه خیل الحصین بن نمیر بالقادسیة فسرح به الی عبیدالله بن زیاد فقال اصعد فوق القصر فالعن الكذاب بن الكذاب ثم انزل حتی أری فیك رأیی قال فصعد فلما أشرف علی الناس قال أیها الناس انی رسول الحسین بن فاطمة بن بنت رسول الله صلی الله علیه و سلم لتنصروه و توازروه [35] علی ابن مرجانة ابن سمیة الدعی فأمر به عبیدالله فألقی من فوق القصر الی الأرض فكسرت عظامه و بقی به رمق [36] فأتاه رجل یقال له عبدالملك بن عمیر اللخمی فذبحه فلما عیب ذلك علیه قال انما أردت أن أریحه قال هشام:

حدثنا أبوبكر بن عیاش عمن أخبره قال و الله ما هو عبدالملك بن عمیر الذی قام الیه فذبحه ولكنه قام الیه رجل جعد طوال یشبه عبدالملك بن عمیر قال فأتی ذلك الخبر حصینا و هو بزبالة فأخرج للناس كتابا فقرا علیهم بسم الله الرحمن الرحیم أما بعد فانه قد أتانا خبر فظیع قتل مسلم بن عقیل و هانی ء بن


عروة و عبدالله بن یقطر و قد خذلتنا شیعتنا فمن أحب منكم الانصراف فلینصرف لیس علیه منا ذمام قال فتفرق الناس عنه تفرقا فأخذوا یمینا و شمالا حتی بقی فی أصحابه الذین جاءوا معه من المدینة و انما فعل ذلك لانه ظن انما اتبعه الأعراب لأنهم ظنوا أنه یأتی بلدا قد استقامت له [37] طاعة أهله فكره أن یسیروا معه الا و هم یعلمون علام یقدمون و قد علم أنهم اذا بین لهم لم یصحبه الا من یرید مواساته و الموت معه قال فلما كان من السحر أمر فتیانه فاستقوا الماء و أكثروا ثم سار حتی مر بطن العقبة فنزل بها.

قال أبومخنف فحدثنی لوذان أحد بنی عكرمة أن أحد عمومته سأل الحسین علیه السلام أین ترید فحدثه فقال له انی أنشدك الله لما انصرفت فوالله لا تقدم الا علی الأسنة وحد السیوف فان هؤلاء الذین بعثوا الیك لو كانوا كفوك مؤنة القتال و وطئوا لك الأشیاء فقدمت علیهم كان ذلك رأیا فأما علی هذه الحال التی تذكرها فانی لا أری لك أن تفعل قال فقال له یا عبدالله انه لیس یخفی علی الرأی ما رأیت ولكن الله لا یغلب علی أمره ثم أرتحل منها. و نزع یزید بن معاویة فی هذه السنة الولید بن عتبة عن مكة و ولاها عمرو بن سعید بن العاص و ذلك فی شهر رمضان منها فحج بالناس عمرو بن سعید فی هذه السنة حدثنی بذلك أحمد بن ثابت عمن ذكره عن اسحاق بن عیسی عن أبی معشر و كان عامله علی مكة و المدینة فی هذه السنة بعد ما عزل الولید بن عتبة عمرو بن سعید و علی الكوفة و البصرة و أعمالها عبیدالله بن زیاد و علی قضاء الكوفة شریح بن الحارث و علی قضاء البصرة هشام بن هبیرة.



[1] المصر: البلد و الجمع أمصار.

[2] عدل الي كربلاء: اتجه اليها، و غير وجهته اليها.

[3] حبرة، بردة يمانية و الجمع حبر و حبرات بفتح الباء.

[4] و ورد الشطر الثاني من البيت بلفظ (أنا) في مروج الذهب للمسعودي (70: 3) و العقد الفريد (381: 4).

أنا قتلت الملك المحجبا.

و في التذكرة للقرطبي (665: 2) بلفظة (أني)

أني قتلت الملك المحجبا. و الوارد هنا فقد يكسر وزن البيت و يستقيم الوزن مع (أني).

[5] لأنه نسبه رسول الله صلي الله عليه و سلم.

[6] و قد أنكر ابن تيمية أن يكون الناكت يزيد بقوله:

«أن أبابرزة الأسلمي لم يكن موجودا في الشام و قتذاك عند يزيد» و هذا القول - في رأينا - حجة واهية فما المانع أن يكون أبوبرزة الأسلمي في أي مكان ثم اختلف وقتها الي أميرالمؤمنين يزيد، و لاسيما في ذلك الوقت الحرج الذي يتقرر مصير دولة الاسلام و الخلافة فيه.

[7] فا: فم و هي منصوبة لأنها مفعول به.

[8] يلثمه: يقبله.

[9] رق لها: حدب و أشفق عليها.

[10] عترة الرجل: نسله و رهطه الأدنون.

[11] ضرجوا بدم: أي تضرجوا بالدم أي تلطخوا به.

[12] كان ناس أتو رسول الله صلي الله عليه و سلم فقالوا: نبايعك علي الاسلام، و ذكرت قصة رواها أبوالشيخ في الناسخ و المنسوخ عن سعيد بن جبير، و فيها فأمر النبي صلي الله عليه و سلم فنودي في الناس (يا خيل الله اركبي) فركبوا، لا ينتظر فارس فارسا.

و في المغازي لابن عائذ عن قتادة قال بعث رسول الله صلي الله عليه و سلم يومئذ - أن يوم قريظة يوم الاحزاب - مناديا ينادي يا خيل الله اركبي)

راجع كشف الخفا للعجلوني (531: 2) بتصرف.

[13] لا يلج: لا يدخل و مشتق منه الولوج الدخول.

[14] البرود: جمع مفرده برده و هي كساء أسود مربع فيه صقر تلبسه الاعراب، و يجمع علي برود و برد.

[15] شمط: الشمط بفتحتين بياض شعر الرأس يخالط سواده.

[16] لجأ اليه: لاذبه.

[17] و هل كان يبكي يزيد من الندم الحقيقي علي هذه الجريمة البشعة النكراء؟!! و اذا كان نادما حقا فلم لم يعاقب عبيدالله بن زياد أو عمرو بن سعد أو شمر بن ذي الجوشن؟! انني أعتقد أن ذلك كان أحد أمرين:

الأول: تظاهر بالندم لأن الجريمة بشعة حتي يلطف من حدة التوتر و الغيظ الذي ملأ قلوب الناس حقدا و وغرا و سخيمة علي بني أمية.

الثاني: قد يكون هذا الفم و الندم حقيقيا ربما لان يزيد شعر بأن خطرا قد يتهدده و يطيح بملكه بعد حين و بعد أجل قصيرا كان أم طويلا بعيدا أم قريبا. و الله أعلم بالسرائر.

[18] يقال استفرمت المرأة اذا تضيقت بالفرم، و يقال أذل من فرم الأمة.

أساس البلاغة للزمخشري (ص 713).

[19] و يقول ابن عبد ربه (قتل الحسين رضي الله عنه يوم الجمعة، يوم عاشوراء سنة احدي و ستين، و قتل و هو ابن ست و خمسين سنة) ا. ه.

العقد الفريد (380: 4) بتصرف.

[20] راجع التذكرة للقرطبي (664: 2).

[21] و كف دموعه: غزير دموعه، و يقال فلان يستوكف الأخبار أي يستمطرها، و تقال أيضا يتوكف الأخبار.

[22] شخص اليهم: اتجه اليهم.

[23] لا يلوي علي شي ء: أي مقبل لا يثنيه شي ء و لا يميل.

[24] أصلها تتعرض فحذفت احدي التاءين للتخفيف.

[25] كأن علي رؤوسنا الطير: من الصمت.

[26] أسفر وجهه: تهلل من البشري.

[27] ترقل بنا: تسرع.

[28] عدل عن الطريق: تركه و سلك غيره.

[29] استبرأنا خبره: أن طلبنا غاية ما عنده لقطع الشبهة، و استبرأ من بوله اذا استنزه.

[30] و هنا نري أن الحسين مثلما كان أبوه من قبله كان في أعصي جند، فانهم كانوا سبب هذه النازلة الكبري.

[31] لا نبرح المكان: لا نتركه.

[32] و هو مسلم بن عقيل بن أبي طالب.

[33] خار الله: أي استخار الله فخاره الله أي اختار له.

[34] السحر: الجزء الأخير من الليل قبيل الصبح.

[35] كذا وردت بالأصل و الأصح تؤازروه بالهمزة، لأن توازروه من التوزير و الأوزار، و تؤازروه المؤازره و المعاونة و الأخيرة هي المقصودة.

[36] بقي به رمق: بقي به بقية.

[37] قد استقامت له طاعة أهله: استوت و كملت و تمت.